بوريطة يجتمع بوزير الخارجية الهولندي بمراكش لإعلان "مرحلة جديدة" من العلاقات بين الرباط وأمستردام

 بوريطة يجتمع بوزير الخارجية الهولندي بمراكش لإعلان "مرحلة جديدة" من العلاقات بين الرباط وأمستردام
حمزة المتيوي من مراكش
الأربعاء 11 ماي 2022 - 10:09

يجتمع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء، مع نظيره الهولندي فوبكي هويكسترا، على هامش أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تحتضنه مدينة مراكش، وهو اللقاء الذي يُنتظر أن يتم فيها الإعلان عن مرحلة جديدة من العلاقات بين الرباط وأمستردام.

وضمن سلسلة من اللقاءات الثنائية التي من المقرر أن يعقدها بوريطة مع نظرائه من مختلف دول العالم المشكلة للتحالف الدولي، سيكون اجتماعه بهويكسترا الوحيد الذي ستليه ندوة صحافية ثنائية بين الوزيرين، ووفق مصادر "الصحيفة" فإن الأمر يتعلق بخطوات تهم تجويد العلاقات بين البلدين.

ويأتي ذلك بعد أيام من المحادثة الهاتفية التي جمعت وزير الخارجية الهولندي بنظيره الجزائري رمطان العمامرة، والتي قال هذا الأخير إنها تناولت قضية الصحراء، قبل أن يصدر تكذيب ضمني من حكومة أمستردام التي لم تشر إلى هذا الأمر في إعلانها.

ويوم أمس الثلاثاء ظهرت بوادر تحسن ملحوظ في العلاقات المغربية الهولندية، من خلال الإعلان عن توقيع "خطاب نوايا" بين المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، ومفوض الشرطة الهولندية من أجل ضمان التعاون في مجال التصدي "للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي والتطرف العنيف".

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...